الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

(أصل و100 صورة)... شعرية السرد بقلم سعدون جبار البيضانd

(أصل و100 صورة)... شعرية السرد
بقلم سعدون جبار البيضاني

النص الحديث نص  معرفي حواري قائم على التعددية في المعنى تشكيلا وتلقيا يتم من خلاله اكتشاف الانا ولا مجال لفهم النص الا اذا ما استند الى بنية اسلوبية يفكك القارئ  اواصرها لاستجلاء المعنى من خلال التأويل ولا مجال للتأويل مالم تسبقه قراءة ذوقية ينتبه القارئ الى مواطن الخلق الاسلوبي والتجاوز على حد تعبير بيتر زوندي .
القصة القصيرة جدا جنس ادبي حديث قياسا بالأجناس السردية الاخرى مثل الرواية والقصة واستطاع ان يثبت حضوره الفعلي في اواخر القرن العشرين بعد ان انفلت من اطار الاقصوصة والخاطرة وبعض التسميات الاخرى وفي الوقت الحاضر ظهرت مجموعات قصصية حدد جنسها على غلاف المجموعة قصص قصيرة جدا .
اضع هذه المقدمة وانا أقرا مجموعة القاص مجدي شلبي المعنونة أصل و100صورة وقد كتب على غلافها قصص قصيرة جدا ،اشتغل القاص مجدي على شعرية النص حيث كتبت المجموعة بلغة تقترب كثيرا من الشعر ولان السرد كما يقول عنه تودوروف فرع من اصل كبير هو الشعر فلا بأس ان تكون بهذه الطريقة لكن مجدي في اغلب نصوصة استخدم لغة السرد أي ان هناك طريقة حكي او قص يستطيع القاريء ان يميزها بسهولة بالرغم من افتقارها الى الى التحديد وكما يقول المفكر دريدا ان القراءة مسألة شعور شخصي وان مفخرة النصوص تلك التي تفتقر الى التحديد لكن السرد واضح كما في مفتتح المجموعة بقصة الخوف
طارده ظله حتى وصل البيت
أضاء المصباح
فعاد الظل يتبعه
أطفأه
وظل متيقظاً
فى انتظار شبح جديد
كما استطاع القاص بحذاقة وذكاء ان يمزج لغة الشعرية العالية بلغة القص وجعل النص مفهوما لدى القاري خاصة اذا اعتمدنا على سوسيولوجية القراءة وهي مسألة التحول الادبي من حيث علاقته باللغة والايديولوجية...
      اعتقد سيكون للقاص مجدي شلبي بصمة في القصة القصيرة جدا اذا ما اعتمد السرد أكثر من الشعر... حقيقة لقد استمتعت بمجموعة قصص قصيرة جدا متمنيا للقاص كل الموفقية.
سعدون جبار البيضاني
قاص وروائي عراقي